كيفية عمل روت للاندرويد {موضوع شامل}


تحدثنا سابقا عن مفهوم الروت لاجهزة الاندرويد و تكلمنا عن فوائده و اضراره بشكل مختصر و قلنا ان الروت ما هو الا عبارة عن ملف صغير يتم تركيبه على جهاز الاندرويد ليعطينا صلاحيات الأدمن اى يمكننا التعديل بشكل كامل على ملفات النظام الاساسية و كسر حمايتها مما يتيح لنا العديد من المميزات التى يمكننا تطبيقها على الهاتف و هذا الملف هو برنامج super user والذى يمكننا تركيبه عن طريق العديد من الطرق و التى سوف نتطرق لها فى تدوينة اليوم و ما علينا الا اختيار الطريقة المناسبة او التى من الممكن ان تنجح معنا لانه ليس شرط ان تنجح معنا كل الطرق لعمل الروت فهناك طرق تصيب بشكل فعال فى هواتف دون غيرها.


ومن اشهر الطرق التقليدية لعمل الروت و هى باستخدام برنامج الاودين odin عن طريق الحاسوب و فيها يتم تنزيل روم يحتوى على ملف الروت super user و لقد تكلمنا سابقا عن تعريف الروم و لكن يجب توخى الحذر اذ لابد ان يكون الروم مطابق لاسم الجهاز و رقمه بالضبط  دون تغيير اى رقم او حرف و بعدها يتم غلق الهاتف نهائيا ثم الدخول على وضع الداونلود عن طريق الضغط على زر الهوم و زر خفض الصوت و زر الباور معا و فى وقت واحد.



 ثم الضغط على زر رفع الصوت و توصيل الهاتف بالحاسوب عن طريق كابل USB و البدء فى تفليش الروم على برنامج الاودين odin كما هو موضح بالصورة :


و بهذا فاننا بذلك نحصل على روم مطبوخ يحتوى على ملف الروت. و فى الحقيقة انا لا أحبذ هذه الطريقة لما فيها من مخاطر قد تعرض الجهاز للتلف او حدوث اى مشاكل اخرى لا يستطيع الشخص العادى التعامل معها.

اما الطريقة الثانية و هى ايضا باستخدام الحاسوب و لكن عن طريق برنامج king root او برنامج vroot و هذه هى اسهل الطرق و لكن للأسف لاتنجح مع كل الاجهزة فعن تجربتى الشخصية تم عمل روت لجهاز سامسونج s3 و جهاز جراند نيو من خلالهما و لكن بالتجربة مع جهاز سامسونج تاب 3 لم تنجح الطريقة.
خطوات عمل الروت بهذه الطريقة هى فقط تنزيل اى من البرنامجين على الحاسوب و تثبيتهما بالطريقة العادية ثم توصيل الهاتف بالحاسوب عن طريق كابل usb و ننتظر حتى يتعرف البرنامج على الهاتف ثم الضغط على روت و ننتظر حتى يتم الانتهاء من عمل الروت و من ثم نجد برنامج super user قد تم تثبيته بالفعل على الهاتف.



نأتى للطريقة الثالثة و هى عن طريق الريكفرى سواء ريكفرى twrp او ريكفرى philz و كلاهما يختلفان عن الريكفرى الاصلى المثبت بالهاتف cwm فالاخير لا يمكننا تسطيب الروت من خلاله او حتى تسطيب اى ملف بصيغة zip و لقد تحدثنا سابقا عن تعريف الريكفرى وفوائده يمكنك الاطلاع على ذلك من هنا. لذلك فى هذه الطريقة يلزمنا تنزيل ريكفرى معدل باسم و رقم الهاتف ثم نقوم بتفليشه على الهاتف بنفس خطوات تفليش الروم السابقه.
ثم ندخل على وضع الريكفرى عن طريق الضغط على زر الباور و زر الهوم و زر رفع الصوت معا و فى وقت واحد ثم نضغط على install ثم نحدد ملف الروت الذى قمنا بنسخه سواء كان على الذاكرة الداخلية او الذاكرة الخارجية للهاتف و لابد ان يكون بصيغة zip و ان لا يكون داخل اى فولدر من فولدرات الهاتف حتى يتم تحديده بسهوله و لتلافى اى خطأ يمكن حدوثه ثم نضغط على swipe to install بالاسفل و ننتظر قليلاً حتى يتم تسطيب الروت ثم نرجع للخلف و نعمل اعادة تشغيل للهاتف بعدها نجد ملف الروت super user قد تم تثبيته بنجاح.

و اخيرا الطريقة الرابعة و فى هذه الطريقة لا نستخدم فيها الحاسوب و لكن نقوم بعمل الروت للهاتف من خلال هذا الموقع الصينى

 و يمتاز ذلك الموقع بانه يوجد به العديد من البرامج التى يمكن من خلالها عمل روت لهواتف الاندرويد حتى الهواتف الصينى و بدون استخدام الحاسوب على الرابط التالى http://wap.z4root.cn/yijianrootshouji كما يوجد به تصنيف لمعظم شركات هواتف الاندرويد يمكنك الدخول عليها من خلال الرابط التالى http://wap.z4root.cn/anpinpairoot   و اختيار الشركة المصنعة لهاتفك ثم اختيار اياً من برامج الروت و تثبيتها على الهاتف بالطريقة العادية ثم عمل الروت من خلالها.




و نلاحظ انه ليس شرط ان تنجح معك كل البرامج الموجوده بالموقع فهناك برامج قد تصيب فى هواتف دون غيرها عليك فقط بالتجربه و ان شاء الله حتما سينجح معك اى برنامج من البرامج الموجودة بالموقع.
هذه كانت كل الطرق التى يمكننا من خلالها عمل روت لهواتف الاندرويد و التمتع بالعديد من المزايا التى قد نحصل عليها بعد عمل الروت.
اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم و لا تنسونا من مشاركتكم الفعاله



اشترك فى القائمة البريدية

لكى يصلك جديد المواضيع الى بريدك الالكترونى

جميع الحقوق محفوظة سوفت ارابيا ©2015-2020 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | رخصة نشر و استخدام محتويات