ماهو الروم و ما الفرق بينه و بين الروت و ماهو الريكفرى؟


يوجد العديد من المصطلحات الغريبة فى عالم الاندرود و التى تظهر لنا من الوهلة الاولى بشئ من التعقيد بل ربما يتبادر الى اذهاننا ان مستخدمى هذه المصطلحات هم فقط محترفى الاندرويد او ذوات الخبرة العالية بهذا المجال،
و ذلك لاننا لم نقف و لو قليلاً على هذه المصطلحات و محاولة فهمها و التعرف على معانيها و مصادرها لكى نزيل هذا اغموض و التعقيد.
و فى هذه التدوينة الكتابية البسيطية و كمقدمة لما سوف نقوم بشرحه عمله مستخدمين تلك المصطلحات سوف اقوم بسرد بعض المصطلحات الخاصة بنظام الاندرويد و التى سوف نستخدمها كثيراً فى شروحات قادمة ان شاء الله كما قلت سابقا.
  • الروم ROM
و هو اختصار لكلمة READ ONLY MEMORY و يطلق عليه ايضا FIRMWARE اى نظام التشغيل الاساسى للاندرويد مثل انظمة التشغيل فى الويندوز (WIN 7،8) و ينقسم الروم الى ثلاثة انواع وهى:-
*الروم الرسمى ODEX
و يكون من تطوير و تعديل شركة رسمية و هى الشركة المصنعة للهاتف مثل سامسونج مثلا و لكى يتم تركيبه على الهاتف نحتاج فقط برنامج ODIN و يكون بلاشك هو الاسرع من حيث نظام التشغيل حيث تعتمد آلية تشغيله الى تقسيم تشغيل التطبيقات الى قسمين مختلفين و ذلك لتسريع عملية التشغيل بشكل اكبر.
*الروم المعدل DEODEX
و هو مانسميه بالروم المطبوخ اى انه ليس تطوير او تعديل الشركة الرسمية بل يكون تعديله و تطويره من قبل مطورى الاندرويد انفسهم و لعل اشهر هذه الرومات هو روم سيانجون مود CYANOGEN MOD و تركيبه يحتاج الى عمل روت و ريكفرى للهاتف و تعتمد آلية تشغيله الى جمع الملفين فى ملف واحد و لذلك فهو اقل سرعة من الروم الرسمى من حيث التشغيل و لكن يحمل العديد من المميزات التى تجعل العديد من مستخدمى الاندرويد يقبلون على استخدامه كاعطاء الهاتف شكل جمالى لم يكن عليه من قبل و تغيير ثيمات الهاتف و جودة الصوت و غيرها من المميزات.
*الروم الخام
و هى الرومات المستخدمة فى اجهزة النكسس NEXUS و التى يتم اصدارها من شركة جوجل بنظام اندرويد لم يتم التعديل عليه من طرف أخر غير جوجل و يمكن تركيبه على الهاتف باستخدام برنامج الاودين ايضاً.
  • الروت ROOT
هو عبارة عن ملف صغير يتم تركيبه على الهاتف ليعطيك صلاحيات الأدمن اى يمكنك التعديل بشكل كامل على ملفات النظام الاساسية و كسر حمايتها كأن تقوم مثلاً بحذف بعض البرامج الاساسية فى السوفت وير للهاتف او دعم اللغة العربية فى الواجهة و تعديل نوع الخط فى بعض الهواتف او تنزيل روم سيانجون مود الذى تحدثنا عليه سابقا و الكثير من التغييرات التى يمكنك عملها بواسطة الروت.
ملحوظة :- لايقوم الروت بعمل فورمات للجهاز و انما يفقدك ضمانه و لكن يمكن الغاءه فى اى وقت عن طريق الكثير من البرامج المخصصة لذلك.
  • الريكفرى CWM
و هى قائمة تخص نظام التشغيل تعطيك بعض الاوامر كعمل فورمات للجهاز او مسح الكاش الخاص به و يتم تركيبه ايضا ببرنامج الاودين و هناك ايضا الريكفرى المعدل CUSTOM RECOVERY و يحتوى على اوامر متقدمة كأخذ نسخة احتياطية من الهاتف و استعادتها او تثبيت الحزم الخارجية.
  • الحزم الخارجية ZIP FILES
وهى عبارة عن ملفات ZIP نقوم بتثبيتها على الهاتف لاستبدال ملفات النظام بملفات اخرى تحتويها هذه الحزم كاستبدال تطبيق الكاميرا الخاص بالنظام بتطبيق اخر مثلا.
و يبقى لنا مصطلح اخير و هو ADB وهو اختصار لكلمة ANDROID DEBUG BRIDGE وهى شاشة تمكنك من استخدام بعض الاوامر الصادرة من جهاز الكمبيوتر و التى تحدث تغييرات على نظام الاندرويد و هذه الشاشة يستخدمها معظم مطورى الاندرويد باضافة التعديلات او اصدار الاوامر لجهاز الاندرويد من خلال الكمبيوتر.
هذا باختصار بعض المصطلحات التى تخص نظام الاندرويد ذكرتها فقط لتكون بداية لنا فى شروحات و حلقات قادمة ان شاء الله.
اذا اعجبك الموضوع فلا تنسى وضع تعليقاتك و مشاركة اصدقائك

اشترك فى القائمة البريدية

لكى يصلك جديد المواضيع الى بريدك الالكترونى

جميع الحقوق محفوظة سوفت ارابيا ©2015-2020 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | رخصة نشر و استخدام محتويات